Zokak al-Blat, Paths & Great figures

its major role in modern cultural and political history of Lebanon

From alphabet To Nahda..

Qasr Ziade early 1960s (c)

أبصر مشروع “من الأبجدية الفينيقية إلى النهضة: مسيرات ووجوه بارزة” النور، بناء على التوصيات الناجمة عن مشروع “أرخميدس”، حيث كان المرصد الجامعي للإعمار وإعادة الإعمار في لبنان الشريكَ التقني لبلدية بيروت في هذا المشروع.

ومشروع “أرخميدس”، الذي قادته مدينة البندقية وشاركت في تمويله المفوضية الأوروبية في إطار برنامج “ميدباكت”، هدف الى تحديد التحديات ومقاربات إعادة إحياء المراكز التاريخية حول المتوسط، والى تعزيز نماذج عن التنمية المستدامة، من خلال ترميم الأحياء القديمة.

في بيروت، وباختيار حي زقاق البلاط كمجال للدراسة، تمّ وضع برنامج رئيسي، يبندرج في إطار النشاطات التي توجّب تنفيذها في المدى المتوسّط، بناء على التوصيات. وبالاستناد إلى أمثلة أجنبية، تبيّن أنّ تعزيز الثقافة عبر الأحداث والأنشطة يشكّل دافعاً لترميم الأحياء التاريخية وتجديدها، فضلاً عن توعية الجمهور على التحديات التي يطرحها الحفاظ على التراث.

مشروع “من الأبجدية الفينيقية إلى النهضة”، المنظّم في إطار “بيروت عاصمة عالمية للكتاب للعام 2009″، والمندرج في إطار خطة العمل الواردة في مشروع “أرخميدس”، يتضمن مجموعة من النشاطات الثقافية التي ستُنظم على دفعات في زقاق البلاط. لذلك، يبدو من الضروري إشراك المجتمع المدني، وخصوصاً المؤسسات والجمعيات العاملة في هذا الحي.

ومن أجل إتمام عملية ترميم أحياء زقاق البلاط المدنية وتجديدها بطريقة متناغمة، يتعيّن على المؤسسات التعليمية والاجتماعية والثقافية أن تشارك بطريقة فاعلة.

2 Comments»

  beirutnahda wrote @

thanks for your Comment!


Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: