Zokak al-Blat, Paths & Great figures

its major role in modern cultural and political history of Lebanon

“زقاق البلاط” مركز ثقافي من الأبجدية الى النهضة

المستقبل – الاحد 11 تشرين الأول 2009

تظهر شوارع ومؤسسات ومدارس” زقاق البلاط” التي تعج باحاتها ومسارحها بالنشاطات الثقافية، ان العائلات اللبنانية والأجنبية التي سكنت الحي جعلت منه مركزاً “بيروتياً” رائداً في الثقافة والتعليم ساهم في تطوير الأدب العربي وفي انطلاق حركة النهضة.
ولأن الثقافة محرك للتنمية المدنية المستدامة، يواصل مشروع “من الأبجدية الى النهضة، زقاق البلاط دروب ووجه” إعادة استكشاف تراث وتاريخ المنطقة لليوم الثاني في خطوة تعيد الذكريات الى الأذهان وترسخها لحمايتها من الزوال.
النشاطات التي تنفذها مؤسسات ومدارس الحي شهدت إقبالاً من المواطنين الذين اكتشفوا التاريخ الثقافي والعمراني وجالوا في المؤسسات الأكاديمية والمباني والجوامع والكنائس التي تجسد عراقة هذا الحي، ودوره في صناعة التاريخ.
في ليسيه عبد القادر، جسد الفنان ميشال الأسطا بصوره الفوتوغرافية تعلقه بالمنطقة ولخّص الغنى الذي يميزها من خلال صور أبناء زقاق البلاط ومبانيه التي تعج بالحركة ليلاً ونهاراً.
الأهالي كانوا بدورهم حاضرين في “الليسيه” لرواية قصص الحي وذكرياتهم، يرافقها فيلم وثائقي “درس في التاريخ” لهادي زكاك عرض خلاله الحضارات التي مرت على المنطقة.
وبما ان العودة الى الماضي لا تكون من دون استرجاع برامج تلفزيون لبنان خلال ستينات وسبعينات القرن الماضي، فقد استمتع أيضاً الحاضرون بها، فضلاً عن المقابلات الثقافية والسياسية التي أنتجها التلفزيون العربي الأول آنذاك.
ولأن النهضة التي شهدتها أحياء لبنان جعلت من “بيروت عاصمة عالمية للثقافة، فإن زقاق البلاد شهدت تلك النهضة التي أكسبت اللغة العربية حيويتها وتركت تأثيرها على الحياة السياسية والاجتماعية والثقافية وهذا ما تم تسليط الضوء عليه خلال الطاولة المستديرة التي تمحورت حول النهضة وأقيمت في مدرسة سيتي العالمية.
الفنون كان لها دورها أيضاً، فقد شهدت مدرسة الحريري الثانية استعراضاً تراثياً راقصاً لمجموعة “هورلي كاليدجيان”،على أن تشهد اليوم في ختام نشاطات المشروع معرض صور “وجوه وأخبار” عن المنطقة، بالاضافة الى “سوق الصليب” المتخصص بالمونة والحرفيات والذي سيقدم خلاله الأطباق التقليدية للمنطقة وأبرز المنتجات التي اشتهرت بها.

No comments yet»

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: